استيراد سيارات من امريكا

.

السبت، 16 أغسطس 2014

ماذا تفعل عند تعطل مكابح السيارة فجاءة

ماذا تفعل عند تعطل مكابح السيارة فجاءة

تخيل أنك تنطلق بسيارتك بأقصى سرعة علي الطريق السريع ، ووجدت سيارة بطيئة أمامك فجأة وحاولت أن تضغط المكابح ولم يحدث شيء ؟؟هذا السيناريو مخيف ومرعب لأن تعطل مكابح السيارة أمر كارثي وخطير . ولمعرفة كيف يمكن إيقاف السيارة في حال تعطل المكابح هناك بعض الطرق ً .

اولا :تعرف علي مشكلة المكابح
أول ما يجب عليك فعله عندما تواجه عطل في مكابح السيارة  هو أن ترفع قدمك من علي دواسة الوقود وتغلق نظام التحكم في السرعة. والآن حاول أن تعرف المشكلة في المكابح من خلال شعورك بها ، فإذا وجدت المكابح لينة وتصل لأرضية السيارة معك بسهولة فهناك تسرب في سائل المكابح. أما إذا كانت المكابح صعبة الحركة ، فهذا يعني وجود شيء أسفل المكابح أو يوجد خلل  ما  في نظام المكابح.
كما يمكنك كذلك الضغط علي مكبح السيارة عدة مرات حتى يولد ما يكفي من الضغط داخل نظام الكبح ليوقف السيارة. وهذا الأمر يستغرق بعض الوقت لذلك استمر في المحاولة . ويجب أن تقوم بهذا الأمر حتي لو كانت سيارتك مزودة بنظام ABS .


ثانيا :أعد ناقل الحركة لأول نقلة
وضع ناقل حركة السيارة  علي الوضع الأول بما يساعد علي تقليل سرعة السيارة عن طريق جعل المحرك يقلل من سرعة السيارة. ولكن احذر أن تقوم بهذا العمل بسرعة كبيرة لأن هذا سيفقدك السيطرة علي السيارة.

ثالثا : استخدم مكابح اليد
استخدم مكابح اليد التي ستساعد علي وقف السيارة رغم أنها ستحتاج وقت أطول لتوقيف السيارة عن المكابح العادية لأنها تعمل علي وقف العجلات الخلفية فقط  ولكن يجب أن تقوم برفع المكابح بهدوء خاصة في السرعات العالية لأن هذا سيفقد السائق السيطرة علي السيارة.

رابعا :قاوم المشكلة عبر الهواء
افتح نوافذ السيارة لجعل مقاومة الهواء تساعد علي توقيف السيارة ولجعل صوت تحذيرك تصل لباقي السائقين علي الطريق. وحاول أن تقوم بالانتقال من الجانب الأيمن للأيسر بشكل حاد و لا تفعل ذلك علي سرعات عالية حتي لا تنقلب سيارتك.


خامسا :استخدم الطريق الترابي والرملي
استخدم كل ما حولك في الطريق لابطاء السيارة إذا فشلت الإجراءات السابقة أو إذا كان يجب أن تتوقف بسرعة كبيرة. ومن الأمثلة علي ذلك توقيف السيارة عن طريق استخدام تربة الطريق الوعرة لابطاء السيارة خاصة الرمل والحصي بجوار الطريق ، ولكن احذر لأن تغيير نوعية التضاريس علي الطريق قد تؤدي لانقلاب السيارة  

و عافانا الله و عافاكم من مثل هذه الاعطال 


0 comments: